fbpx
صحةنصائح

بذور الكتان ومعلومات متنوعة عن فوائدها المذهلة

فوائد بذور الكتان

بذور الكتان، تعتبر بذور الكتان من أكثر البذور النباتية التي لها فوائد صحية مختلفة وتعطي الجسم قيمة غذائية عالية لما تحتوي عليه من عناصر طبيعية مفيدة للجسم ونبات, كما يعتبر نبات بذر الكتان من النباتات الحولية وينتمي للفصيلة الكتانية وهو من المحاصيل الزيتية والموطن الأصلي للكتان يمتد من الحدود الشرقية للبحر المتوسط حتى دولة الهند وقد ذكر بعض المؤرخين أن بداية استخدام  نبات بذر الكتان كانت في منطقة تسمى الهلال الخصيب ومن أهم الأجزاء المستخدمة في نبات بذر الكتان الزيت والبذور , يمتاز نبات  بذر الكتان بأنه نبات مرتفع وطويل فقد يصل طوله إلى متر أو يزيد كما توجد له ساق وأوراق وتمتاز زهوره بلونها الأزرق الزاهي وتمتاز بذوره باللون البني ويزرع نبات بذر الكتان في مناطق معروفة ومشهورة بزراعته مثل الهند وبعض المناطق في قارة أوروبا ومنطقة شرق البحر المتوسط , وتمتاز بذور الكتان بقيمتها الغذائية العالية حيث أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون والتي تقلل من خطر الإصابة  بعدة أمراض كما أنها تقوي المناعة وتحمي من مرض الشيخوخة الخلوية، وإليكم الموضوع من Egypt Chef.

القيمة الغذائية لبذور الكتان

تحتوي بذور الكتان بداخلها على العديد من العناصر ذات القيمة الغذائية العالية وبحسب أخر الإحصائيات العالمية فإن كل مائة جرام  من الكتان تحتوي على :

العنــــــــــــــصر الغذائيالقيمة الغذائية
البروتين18 .29  غرام
الكالسيوم255 مليغرام
الألياف27.3 غرام
الصوديوم 30مليغرام
الماء6.96 مليلترات
الدهون42.16 غرام
الفسفور642 مليغرام
السعرات الحرارية534 سعرة حرارية
النحاس1.22 مليغرام
البوتاسيوم813 مليغرام
المغنيسيوم392 مليغرام
السيلينيوم25.4 ميكروغرام
الكربوهيدرات28.88 غرام
الزنك4.34 مليغرام
فيتامين ب11.644 مليغرام
فيتامين ب 20.161 مليغرام
فيتامين ب 33.08 مليغرام
فيتامين ب 50.985 مليغرام
فيتامين ب 60.473 مليغرام
فيتامين ج0.6 مليغرام
المنغنيز2,482 مليغرام
فيتامين ك4.3 ميكروغرام
فيتامين هـ0.31 مليغرام
الكولين78.7 مليغرام
الفولات87 ميكروغرام

فوائد بذر الكتان

أولا حسب المحتوى من العناصر الغذائية

  • مصدر غني بالعناصر الغذائية فتناول الإنسان لعشرين جرام من بذر الكتان يوميا يوفر له حوالي خمسة وعشرين بالمائة من نسبة الألياف التي يحتاجها يوميا كما أنه طعام منخفض الكربوهيدرات، حيث تبلغ نسبة الكربوهيدرات ببذر الكتان حوالي 29 بالمائة والباقي تشكله الألياف كما أنه غني بالبروتينات لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية المهمة، لصحة القلب وجهاز المناعة مثل الأرجنين والغلوماتين كما يحتوي على عناصر غذائية فعالة مثل الأوميجا 6 والأوميجا 3.
  • غني بالفيتامينات والمعادن اللازمة لصحة الإنسان مثل الفسفور الذي يحافظ على الأنسجة وصحة العظام , وفيتامين ب اللازم لوظائف الأعصاب والنحاس اللازم للتطور والنمو وغيرها من الوظائف الهامة الأخرى بالإضافة إلى المغنيسوم والموليبندوم وهو من العناصر النادرة والتي يعتبر بذر الكتان غنيا بها.
  • مصدر لمضادات الأكسدة , فهو يحتوي على كميات كبيرة من مادة الليغنان والتي تعمل على مكافحة العديد من المشاكل الصحية مثل التجاعيد وعلامات التقدم في السن وتقي من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • مصدر للمركبات المضادة للالتهابات , تساهم بذور بذر الكتان في علاج العديد من الالتهابات المصاحبة لبعض الأمراض مثل داء باركنسون أو الربو، وذلك لما تحتوي عليه من عناصر فعالة في علاج تلك الالتهابات مثل عنصر الليغنان وحمض ألفا اللينولينيك.

فوائد بذر الكتان لضغط الدم

يساهم بذر الكتان في تخفيض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم فتناول بذور الكتان المطحونة المضافة إلى الخبز يوميا ولمدة ستة أشهر أثبتت فاعلية في تخفيض نسبة ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ضيق الأوعية الدموية، والتي تسبب ارتفاعًا في ضغط الدم ووجب التحذير أن بذور الكتان قد تصيب الإنسان بانخفاض حاد في ضغط الدم وذلك للأشخاص الذين يقومون بتناول أدوية لخفض الضغط.

فوائد بذر الكتان لمرضى السكر

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن تناول بذور الكتان بعد أي وجبة يقي من الإصابة بمرض السكر وذلك لما يحتوي عليه من ألياف تفيد في ضبط مستوى الأنسولين بالدم وقد أجريت بعض التجارب على بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر والسمنة، وقد أثبتت تلك التجارب نجاحا ملحوظا إذا لوحظ أنه بعد إعطاء هؤلاء الأشخاص جرعات محددة من بذور الكتان لمدة اثنى عشر يوما أن هناك تحسن ملحوظ في مستوى الأنسولين كما أن مستوى السكر قد قل كثيرا عما كان عليه من قبل.

فوائد بذر الكتان للكلى

تساهم بذور الكتان في تحسين الحالة الصحية للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الكلى أو يقومون بغسيل الكلى حيث أظهرت دارسة تفيد بأن تناول بذور الكتان المطحونة مرتين يوميا ولمدة ثمانية أسابيع، تقلل من نسبة الكوليسترول والبروتين الدهني الضار الذي يؤثر على وظائف الكلى.

فوائد بذر الكتان للمعدة

يحتوي بذر الكتان على العديد من العناصر المفيدة والتي تساعد على حل العديد من المشكلات الصحية الخاصة بالمعدة فالألياف الموجودة داخل بذر الكتان تساعد على تخفيف الإمساك وتنظيم حركة الأمعاء وتخفيف ألم البطن، كما تساعد على تخفيف خطر الإصابة من بعض الأمراض مثل قرحة المعدة وتشنجات الأمعاء .

فوائد بذر الكتان للقولون

أشارت العديد من الدراسات إلى أن بذر الكتان يساهم بشكل كبير وفعال في تقليل ألام البطن وعلاج الانتفاخ ومساعدتها في تقليل الشعور بالإمساك، كما أنها تساعد على علاج الحموضة وتوفر الهدوء والراحة للقولون والمعدة على حد سواء.

فوائد بذر الكتان للإمساك

بذر الكتان من المصادر المهمة والغنية بالألياف الغذائية ذات التأثير الفعال في علاج حالات الإمساك لدى بعض الأشخاص فإضافة القليل من بذور الكتان للطعام تعمل على زيادة حركة الأمعاء مما يقلل من الشعور بالإمساك وقد أجريت بعض التجارب على عدد من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وقد قام هؤلاء الأشخاص بتناول بذور الكتان المطحونة مرتين يوميا لمدة اثنى عشر يوما.

وخلال تلك المدة لوحظ تحسن حالتهم فقد قلت لديهم أعراض الإمساك بنسبة كبيرة بعد تناول بذور الكتان كما أن بذور الكتان تحتوي على نوع من الألياف تسمى الألياف غير الذائبة، والتي تعمل على زيادة حجم البراز مما يقلل من حدوث الإسهال أيضًا.

طرق استخدام بذور الكتان

يوصي الخبراء بتناول ملعقة من بذرو الكتان المطحون يوميًا حيث أن هذه الكمية توفر للجسم العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويمكن تناول بذور الكتان بالعديد من الطرق مثل:

  • دقيق الكتان , حيث يتم طحن بذر الكتان وإضافتها إلى العصائر والفاكهة والسلطة.
  • بذور الكتان , يتم تناولها مباشرة ولكن يجب مضغها جيدا للتخلص من القشرة الخارجية وذلك حتى تتم الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بداخلها.
  • زيت الكتان, وهو أحد الأطعمة الغنية بالأوميجا 6 والأوميجا 3 كما يعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة التي تعمل على تجديد الخلايا والحفاظ عليها.
  • المكملات الغذائية, من الممكن تناول بذور الكتان أو زيت بذر الكتان على هيئة كبسولات ولكنها تكون أقل فائدة من زيت بذر الكتان الطبيعي، وذلك بسبب عمليات التغليف والمعالجة ويجب تناولها عن طريق استشارة الطبيب.

أضرار بذر الكتان

يسبب الإفراط في تناول بذور الكتان العديد من الأعراض الجانبية التي قد تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية مثل

  • زيادة حركة الأمعاء بنسبة كبيرة مما يؤدي إلى الانتفاخ والإمساك أو الشعور بألم في البطن, الإسهال , الغثيان .
  • تناول بذور الكتان بنسبة كبيرة يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث انسداد في الأمعاء وذلك بسبب التأثير الملين، والذي يؤدي في الغالب إلى زيادة حجم البراز بشكل كبير مما يسبب الشعور بالإمساك لذا ينصح الأطباء بتناول كميات كبيرة من الماء عند تناول بذور الكتان.
  • تناول بذور الكتان غير آمن للحوامل والرضع لذلك ينصح الأطباء بتجنب تناول بذور الكتان أثناء فترتي الحمل والرضاعة.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock