fbpx
Fast Foodأكلات

طريقة عمل برجر “اللحم” أو”الدجاج” بخلطة فوق الوصف.

تاريخ نشأة البرجر

طريقة عمل برجر اللحم والدجاج

يصنف البرجر من الوجبات السريعة، وأنتشارة في الآونة الأخيرة ليس من أجل حب الشباب له فقط، ولكنه أصبح بمثابت وجبه لمعظم الفئات العمرية سواء في العمل، أو النوادي، أو أثناء التسوق، فهو يعتبر من الوجبات اللذيذة.

كما أن هناك الكثير من الأمهات أصبحن تبحثن عن أكثر الوجبات السريعة فى التحضير من أجل تحضيرها فى المنزل، وذلك لعديد من الأسباب حسب أحتياجات المنزل.

يتكون البرجر من اللحم أو الدجاج مع البهارات والمكونات التى تُضاف إلي جانبة، ويمكن أن يُقدم مع «الكاتشب والماينونيز والخضراوات والبيض والبطاطس، والمشروبات المُختلفة»

ومن أجل ذلك كله وتسهيلاً علي قرائنا سنقدم لكم البرجر من «شيف مصر» بأسهل، وأفضل الطرق.

تاريخ البرجر

ترجع أصول البرجر إلى ألمانيا وسمى بهذا الأسم نسبة إلي المدينة التي صنع بها والتي تسمي «هامبورغ».

تبدأ القصة بظهور مبدأ اللحم المفروم أثناء الاجتياح المغولي تحت قيادة الامبراطور المنغولي جنكيز خان حيث ان الجيوش العسكرية كانت كثيرة التنقل ومعسكراتها دائما منتقلة ولا وقت لديهم للطبخ مما اضطرهم لايجاد وجبات تأكل بيد واحده أثناء التنقل على الخيول ففكروا بأخذ قطع اللحم البقري أو الغنم ووضعها تحت الأسرجة لتلين وتنفرم ومن ثم أكلها نيئة (بدون طبخ).

أثناء الاجتياح المغولي لروسيا انتقلت هذه الوجبة إلى قائمة الطعام بالمطاعم الروسية باسم (ستيك الترتار) تيمنا بجيوش الترتار المغولية. في بدايات القرن السابع عشر الميلادي كانت السفن الألمانية تنتقل من ميناء هامبورغ الألماني إلى الموانئ الروسية فأخذوا هذه الوجبة إلى مدينة هامبورغ الألمانية بنفس الاسم (ستيك الترتار). في القرن الثامن عشر والتاسع عشر كانت حركة الملاحه كثيرة بين ميناء هامبورغ الألماني وميناء نيويورك، ففتحت الاكشاك الصغيرة في ميناء نيويورك لتقدم هذه الوجبة باسم (ستيك هامبورغ) وذلك لاجتذاب البحارة الألمانيين القادميين من هامبورغ. طبعا (ستيك هامبورغ) كان مختلفا فكان قطعه من اللحم المفروم المدخن والنئ ويقدم مع البصل وقطع الخبز المفتت. بعد ذلك بفترة بدأ تقديم هذه الوجبة بنفس المكونات لكن بعد وضعها في الزيت المقلي. لكن ماذا عن الهمبورجر الذي نراه اليوم…

هناك جدل كبير وقصص كثيره عن كيفية تحول هذه الوجبة إلى الهمبورجر الحالي…وهذه أشهرها:

  1. عام 1885-م عائلة المنشيز من سكان حي هامبورغ، نيويوك وكانوا يملكون كشك لسندويتش السجق وفي احدى الكرنفالات في نفس الحي نفذ لديهم المخزون من السجق فاستبدولة مباشرة باللحم المفروم ومن ثم اطلقوا مسمى (الهامبورغر) على هذا السندويش الجديد وذلك تيمنا بموقع الكرنفال.
  2. وفي عام 1885-م تشارلي نجرين – اطلق تشارلي مسمى الهمبرجر على سندويش اعده من كرات اللحم المفروم وسط قطعيتن من الخبز وذلك تيمنا بطبق ستيك هامبورغ.
  3. لويس لاسن (ولاية كونتكت) في عام 1895-م أول من فكر يتقديم اللحم المفروم بين الخبز وقد اطلق اسم هامبورغر علية أحد الجنود الالمان وذلك لشبهه بطبق ستيك هامبورغ.
  4. اوسكار وابر بلبي (ولاية أوكلاهوما) – وهي الرواية الأقوى بأنة ابتكر الهامبورغر بشكله الحالي يوم الاستقلال من عام 1891 م حيت تم طبخ لحم المفروم على الشواية ووضعه بين قطع الخبز.

طريقة عمل البرجر

مقادير البرجر باللحم

كيلو لحمة مفرومة نستخدم الكمية المطلوبة، والباقي للتخزين كوجبة سريعة.

ثمرتان من البصل المفروم متوسطة الحجم.

معلقة من الثوم المهروس أو حسب الرغبة.

٤ معالق كبيرة من الدقيق.

نصف كيلو من البقسماط المطحون.

ملعقة من الملح، وأخرى من الفلفل.

٢ بيضة.

 طريقة عمل البرجر باللحم

نقوم باحضار اللحم المفروم، والبصل المفروم، ونضعهم في الكبة، ونقوم بتقليبهم جيدًا، ومن الممكن بدون كبه باستخدام اليدين.

بعد ذلك نقوم بأضافة كل من البقسماط، والفلفل، والملح، والبيضتان علي شكل جزئي، وليس دفعة واحدة مع الاستمرار في التقليب.

بعد ذلك نقوم بخلط المكونات جيدًا ونتستمر في التقليب لمدة لا تقل عن ٥ دقائق.

نقوم بوضع الخليط فى كيس بلاستك للتخزين فى الثلاجة لمدة لا تقل عن ٥ ساعتات.

بعد مرور المدة المحددة نقوم بأخراج الخليط وأخذ منه مقدار معين بين اليدين حتي يصبح شكل البرجر الدائري المعروف، ويُفضل أن يكون الحجم متوسط لا ينصح أن يكون كبير الحجم أو صغير الحجم “خير الأمور الوسط”.

بعد ذلك يحفظ كل قطعة علي حدي أو كل قطعه بينها وبين الأخري كيس مجهز.

يكن لنا أن نقوم بتسوية البرجر في الزيت أو علي جريل مع قليل من الزيت بعد ذلك يُصفي جيدًا.

نقوم بوضعه فى الخبز “الكيزر” ويضاف إليه الكاتشب، أو المايونيز، أو الخضار، أو البطاطس، أو الجبن حسب الرغبة.

طريقة عمل البرجر بالدجاج 

لا يختلف كثيرًا عن اللحم فالطريقة واحدة، كل ما علينا فعله هو أن نقوم باستبدال اللحم بمقدار 1 كيلو من الدجاج المفروم، وبدلاً من البقسماط نقوم بأحضار فول الصويا المطحون، ويحضر بنفس الخطواط وبنفس الطريقة تماماً.

بهذا الشكل نكون قد قدمنا لكم أفضل الطرق لعمل البرجر باللحم والدجاج وأسهلها على الأطلاق من «شيف مصر».

المصدر موسوعة ويكيبيديا 

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى