fbpx
صحة

فوائد الحمص للجسم والأسرار التى سنحصل عليها من تناوله

فوائد الحمص كثيرة ومتنوعة، ويعتبر من أقدم أنواع البقوليات، ويزرع في حوض البحر المتوسط ولا سيما إيطاليا، وشمال أفريقيا، والشام، وتركيا، يؤكل حبه نيئًا ومطبوخًا.

يعتبر من المواد الغذائية الغنية بالبروتين حيث أنه يشبه الفول إلى حد كبير كما يعد بديلا لللحم عند عدم توفره حيث يقال

إذا غاب عنك الضآني “لحم الأغنام” فعليك بالحمصاني “بائع الحمص”

القيمة الغذائية فى الحمص

يحتوي كل 100جم منهغير المطبوخ، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية على المعلومات الغذائية التالية:

السعرات الحرارية: 364

الدهون: 6.04 جم

الكاربوهيدرات: 60.65 جم

الألياف: 17.4 جم

السكر: 17.70 جم

البروتينات: 19.30 جم

فوائد الحمص

إن فوائده للجسم عديدة وسنوضح أهمها :

فوائد الحمص للعظام

يعتبر هام جدًا للعظام فهو غنى بالمعادن المركزة، بما في ذلك الكالسيوم، والزنك، والحديد، والفوسفور، والنحاس،والمغنيسيوم، لذلك هو مفيد جدًا لصحة العظام، ويساعد على الوقاية من هشاشة العظام.

فوائد الحمص للوزن

يعتبر غني بالألياف، ونحن نحتاجه لإضافة المزيد من الألياف إلى نظامنا الغذائى، ليمنحنا الشعور بالشبع أطول فترة ممكنة، مما يساعدنا على تناول الطعام بكمية أقل، فيساعدنا على الوصول والحفاظ على وزن صحى، لأنه يقلل من إفراز هرمون “غريلين”، وهو هرمون الجوع.

فوائد الحمص للكوليسترول

من فوائده أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول، لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان، كما تساعد هذه الألياف على الاحتفاظ بسكريات الدم ثابتة، مما يؤدى إلى النفع على مرضى السكر، وهناك ارتباط بين تناول نسبة أعلى من الألياف وانخفاض مخاطر أنواع معينة من سرطان، مثل سرطان سرطان المعدة، بما في ذلك الجهاز الهضمي وسرطان المستقيم، والقولون.

فوائد الحمص للجهاز الهضمي

تساعد الألياف الموجودة به، على المساعدة فى حل مشكلات الجهاز الهضمى، وحركة الأمعاء، مما يساعد على علاج الانتفاخات، والإمساك، ويساعد أيضًا على تحسين الهضم، مما يؤدى إلى امتصاص أكبر قدر من المغذيات.

 فوائد الحمص للحامل

يعتبر مصدر مهم من مصادر حمض الفوليك، ونحتاجه بشكل كبير خاصة النساء الحوامل، وذلك لفوائد حمض الفوليك، إذ إنه يساعد على نمو الجنين، وانخفاض معدل حمض الفوليك أثناء الحمل، قد يؤدى إلى عيوب خلقية في العمود الفقرى أو الدماغ لا قدر الله.

فوائد الحمص لعلاج السكر

من فوائده المساعدة على علاج السكر، من خلال تنظيم السكر في الدم، والحفاظ على مستويات الانسولين فى الدم، مما يساعد على عدم تدهور الحالة.

الوقاية من الزهايمر، والسرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة، بما في ذلك “البوليفينول”، والمغذيات النباتية، مثل “بيتا كاروتين” والفيتامينات، والتي يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدى في الجسم وتمنع الأمراض المزمنة.

الحمص غني بالبروتين

من فوائد الحمص أنه غنى بالبروتين، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كمصدر وحيد للبروتينات، لأنه لا يحتوي على البروتين الكامل، إذ ينقصه بعض الأحماض الأمينية، والتي يمكن الحصول عليها إذا تناولنا مع الحمص الحبوب الكاملة، والخضروات، مثل القمح، والجزر.

الحمص عنى بالحديد 

من فوائده أنه غني بـالحديد، الذي يساعد على صنع كريات الدم الحمراء، وبعض الهرمونات، وأيضًا مهم لنمو الخلايا، خاصة للنساء، فهن يفقدن قدرا كبيرا من عنصر الحديد، في وقت الدورة الشهرية، والحمص يساعد على تعويض هذه النسبة المفقودة.

نؤكد على أن الحديد الموجود فيه يختلف عن ذلك الموجود في اللحوم، إذ يسهل على الجسم امتصاص النوع الأخير، أما بالنسبة لحديد الحمص، فنحن نحتاج لتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سى؛ حتى يسهل على الجسم امتصاصه.

 

الحفاظ على صحة القلب

يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية بطريقتين مختلفتين من خلال الألياف والأوميجا 3:

1- الألياف القابلة للذوبان تساعد على التخلص من الكوليسترول السيئ، وتوازن الكوليسترول الجيد، وبالتالي تمنع تصلب الشرايين، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية.

2- الدهون الموجودة فيه هي الأحماض الدهنية أوميغا 3، والتي تكون دهون غير مشبعة مفيدة، تحتاجها أجسامنا، وهذا يزيد من حماية القلب، ويساعد على الحد من حدوث التهابات في جميع أنحاء الجسم.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم فوائد الحمص من شيف مصر ونتمنى أن ينال الموضوع أعجابكم.

المصدر: ويكيبيديا

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock