fbpx
صحة

فوائد الزعتر وطريقة عمل مشروب مفيد منه

فوائد الزعتر كثيرة ومتعددة، وقد استخدم المصريون القدماء الزعتر فى التحنيط، واستخدمه اليونايين القدماء كبخور فى معابدهم، حيث كانوا يقومون بحرقه اعتقادًا منهم أنه مصدر للشجاعة.

يرجع انتشار الزعتر فى أوروبا إلى الرومان، إذ أنهم استخدموه لتنقية غرفهم، وإضفاء نكهة عطرية للجبن والمشروبات الكحولية فى العصور الوسطى  الأوروبية، كما أنه كانوا يضعونه تحت الوسائد للمساعدة على النوم ومنع الكوابيس.

لم يكن استخدام الزعتر فى أوربا قديمًا يقف عند هذا، بل النساء كانوا يهادوا الفرسان، والمحاربين بالزعتر، اعتقادًا منهم أنه يجلب الشجاعة، واستُخدم أيضًا كبخور وكان يوضع أثناء الجنائز إذ اعتقدوا أنه يضمن العبور الآمن إلى الحياة الآخرة.

فوائد الزعتر

1– يمنع نمو فيروس نقص المناعة البشري(HIV)، بفضل احتوائه على وحمض أورسليك، مركبات المروبين.

2– يُنظم ضغط الدم، ويُخفض نسبة الكولسترول فى الدم.

3– يقتل 98٪ من الخلايا السرطانيّة عند المصابين بسرطان الثدىى فضل احتوائه على مضادات أكسدة قوية.

4– يُحفز أداء الجهاز المناعى، ويُساعده على مقاومة الأمراض.

5– يعتبر الزعتر مضادة للفطريات، والبكتيريا، والفيروسات،ويدخل في تركيب المُبيدات الحشرية، ومزيلات روائح العرق، وغسول الفم.

6– يحسن المزاج والصحة النفسية، لأنه يحتوي على مادة “كارفاكرول” التي تؤثر على نشاط الخلايا العصبيّة المسؤولة عن الشعور بالسعادة.

7– يعالج الإسهال، والتبوُل اللاإرادى، وغازات الأمعاء.

8– يُعزز صحة ووظائف عضلة القلب،والأوعية الدموية والصمامات، ويُنظم معدل ضربات القلب.

9– يعالج الأكزيما: أفادت دراسة أجراها فريق من جامعة أديس أبابا أنه تم شفاء (66.5)% من المصابين بالأكزيما الذين عولجوا باستعمال كريمات تحتوي على (3%) من الزعتر، في المقابل تمّ شفاء (28.5)% فقط من أولئك الذين عُولجوا باستخدام دواء وهمى يُعالج حب الشباب.

10– يحسن ويعالج خلل الأدادء الذى يؤدى إلى صعوبات حركيّة لدى الأطفال.

11– يقى من سرطان القولون، وذلك حسب دراسة أُجريت في لشبونة.

وغيرها من الفوائد التي لا حصر لها، ويمكنكم معرفة فوائد زيت الزيتون للبشرة وللجسم عامة من “شيف مصر” .

طريقة عمل مشروب الزعتر.

تغلى عروق الزعتر المزهرة، وأوراقه مع الماء، و يشرب (كالشاى)، وذلك بتناول مغلي عشب الزعتر بنسبة نصف ملعقة لكل كأس من الماء الساخن بدرجة الغليان مع ملعقة عسل، ويتناول المريض كأس واحد إلى ثلاثة كؤوس من الزعتر في اليوم الواحد لعدة أيام.

 

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock